هل يمكن فصل النت عن الواتساب فقط؟ | Disable internet WhatsApp - موقع Moanow ios

هل يمكن فصل النت عن الواتس اب فقط؟

يعتبر تطبيق الوتساب هو الطريقة التي يتواصل بها المستخدمون مع بعضهم البعض بشكل يومى. كما أننا نتلقى العديد من الرسائل على هواتفنا  كل يوم عن طريق واتساب.

وبالرغم من  ذلك ، فقد يكون هناك وقت تحتاج فيه إلى الهدوء و الراحة عدم الازعاج من تلك الرسائل و المكالمات من التطبيق ، لذلك في هذا الموضوع سأوضح لك طريقة فصل الانترنت عن الواتساب دون الحاجة إلى قطع الاتصال عن الهاتف المتصل بالواي فاي بشكل عام.

فهناك الكثير من الأشخاص يختارون فصل الاتصال بشبكة wifi أو البيانات 3G أو 4G لتجنب تلقي رسائل واتساب ، و بالتالي فلن يمكننا استخدام أجهزتنا المحمولة لتصفح الإنترنت أو فتح منصات التواصل الاجتماعي أو غيره من الأشياء التي تتطلب اتصال الانترنت.


هل يمكن فصل النت wifi عن الواتساب Whatsapp فقط؟


إن معظم مستخدمي الايفون بنظام تشغيل iOS 15 وما فوق يعلمون انه هواتفهم تحتوي على العديد من المميزات والتي يمكنهم من خلالها الحفاظ على خصوصيتهم.

ومع ذلك يفتقد الكثير من المستخدمين ميزة هامة  جدا وهي متاحة منذ فترة طويلة على هواتف Android، ألا وهي ميزة تقييد وصول الإنترنت لبعض التطبيقات المعينة، والتي توفر للمستخدم إمكانية فصل الانترنت عن البرامج للايفون.

فعندما تريد الاتصال بالإنترنت من أجل استخدام متصفح الويب مثلا، قد لا ترغب من بعض التطبيقات الوصول إلى الانترنت. وفي هذه الحالة يمكنك استخدام ميزة تسمح لك حظر ومنع الاتصال بالإنترنت عن تطبيقات بعينها حتى تتمكن من عدم مشاركة تطبيقات الايفون للبيانات أو الواي فاي Wi-Fi معها.

وهذه الطريقة تستخدم لمنع تطبيق الواتساب والذي يتصل بالإنترنت تلقائيا عند تشغيل بيانات الشبكة أو عند الاتصال بشبكة الواي فاي. و ذلك لأنه قد يسبب في استهلاك البيانات تلقائيا.

كذلك ربما قد تصلك بعض الرسائل أو الاشعارات المزعجة من تطبيقات التواصل الاجتماعي مث تطبيق الواتس اب .. وغيرها من التطبيقات الأخرى.

كيف يمكنك فصل النت عن تطبيق معين؟

لا تقلق فهناك طريقة يمكنك من خلالها إيقاف تشغيل واتساب فقط ، دون الحاجة إلى قطع اتصال الانترنت عن هاتفك بالكامل بمعنى، يمكنك الاستمرار في استخدام الواي فاي أو بيانات الهاتف دون أن تتلقى أي رسائل أو مكالمات من الواتساب. بالإضافة إلى ذلك ستجعل أولئك الذين يرسلون لك رسائل سنظهر لهم كما لو أنك لم تتلقاها. 

ففي جميع أنظمة تشغيل الايفون iOS من صدورها، تتوافر خاصية ضمن اعدادات الايفون الافتراضية، تسمح للمستخدمين بـ فصل الانترنت عن تطبيق معين تختاره، أثناء الاتصال بالإنترنت عن طريق بيانات الهاتف مثل : Data model (3G / 4G / 5G ..).

ولكن في حالة كنت تريد الاتصال بشبكة الواي فاي Wi Fi فللآسف لا توجد خاصية ضمن إعدادات الهاتف الافتراضية توفرك لك منع وصول الواي فاي لتطبيق معين مثل الواتساب.

 لذلك سوف نقسم هذا الموضوع إلى جزئيين، الجزء الأول : لشرح طريقة منع وصول الواي فاي عن الواتساب. والجزء الثاني : كيفية منع بيانات الهاتف من الوصول لتطبيق الواتس اب كل هذا بخطوات بسيطة دون الحاجة الي أية تطبيقات خارجية :

    الطريقة الأولى : منع الواي فاي Wi-Fi عن تطبيق الواتساب :

    إذا كنت متصل بالواي فاي Wi-Fi على هاتفك الايفون، وترغب منع تطبيقات معينة من الاتصال بالشبكة، فيمكنك ذلك عن طريق استخدام ميزة في أجهزة الايفونز

    حيث تسمح لك بعمل إيقاف مؤقت للتطبيقات، وهذه الطريقة يمكنك استغلالها لمنع تطبيق الواتساب من الاتصال بالواي فاي. ولتتمكن من تطبيقها عليك اتباع الخطوات التالية :

    • قم بالذهاب إلى الاعدادات للايفون iphone settings أو للايباد، ثم اختر منها خيار عام أو General.
    • ثم اضغط على مساحة تخزين iPhone، بعد ذلك ابحث عن التطبيق الذي تود منع الواي فاي عنه، ثم اختر تطبيق واتساب على سبيل المثال.
    • الان كل ما عليك فعله هو الضغط على خيار  إزالة التطبيق.. (لا تقلق لن يقوم بحذف الرسائل والبيانات بل سيتم تعطيله مؤقتا فقط، ولن تفقد جميع البيانات المخزنة )
    • وبهذا  سيتم ايقاف التطبيق نهائيا عن العمل ولن تستطيع استخدامه، وستلاحظ أن ايقونة تطبيق الواتساب تغيرت في شاشة الايفون إلى لون رمادى. مما يعني أنه الان لا يتصل بالإنترنت.
    • ولتتمكن من استرجاعه مرة أخرى بجميع الرسائل وجميع الملفات، كل ما عليك فعله هو النقر مرة واحدة على أيقونة تطبيق الواتس أب في شاشة الايفون الرئيسة، وبعدها سيعود التطبيق للعمل مرة أخرى والاتصال بالـ Wi-Fi دون فقد أي بيانات.
    ملحوظة هامة : بهذه الطريقة لن يتم حذف أية بيانات و الرسائل المحفوظة في تطبيق الواتس أب، بل سيتم تعطيله ومنعه من استهلاك البيانات. وذلك بدوره سيؤدي إلى منع اتصال شبكة الواي فاي عنه.


    الطريقة الثانية : لفصل الواي فاي عن الواتساب (بدون حذف التطبيق) :

    • قم بتحديث تطبيق الواتساب إالي اخر إصدار من متجر  جوجل بلاي أو أبل ستور.
    • ثم أفتح تطبيق الواتساب و أضغط على كلمة  Chats "الدردشات".
    • بعد ذلك انقر على "الثلاث نقاط" من الاعلى ثم  اختر "الاعدادات"-Settings.
    • اختر من القائمة  Storage and Data "التخزين والبيانات"
    • قم بأختيار  "اعدادات الوكيل" و المعروفة بأسم Proxy.
    • الان عليك بتفعيل خيار "استخدام الوكيل" أو Use Proxy.
    • قم بأختيار  add proxy "تعيين وكيل"
    • قم بادخال الرقم هذا  "0.0.0.0"  بعد ذلك أضغط على "حفظ"-Save.
    • الان ستلاحظ أنه  تم فصل الانترنت عن الواتساب.

    و إذا اردت تشغيل الواتساب مرة اخرى و تعيد الاتصال بإلانترنت قم بتعطيل ميزة "استخدام الوكيل" أو Use Proxy و بهذا ستعاود الاتصال بإلانترنت.


    الطريقة الثالثة : منع بيانات الهاتف عن الواتس اب للايفون :

    إذا كنت تتصل بالإنترنت عن طريق بيانات الهاتف 3G أو 4G باستخدام شبكة SIM، حينها سيكون الأمر في غاية السهولة، حيث تتواجد ميزة تمنع استخدام البيانات لتطبيقات الايفون. وهي خاصية موجودة بإعدادات الهاتف الافتراضية، تسمح بمنع مشاركة بيانات الهاتف مع أي تطبيق ومنها الواتساب.

    ويمكنك تطبيقها الان على هاتفك الايفون عن طريق اتباع الخطوات التالية :

    • أولا قم بالذهاب إلى إعدادات الايفون أو الايباد، ثم اختر منه خيار Cellular أو خلوي.
    • سوف تظهر لك قائمة بجميع البرامج المثبتة والتي تستهلك البيانات الخلوية تلقائيا في هاتفك الآيفون
    • ولفصل البيانات عن تطبيق معين وليكن مثلا الواتساب، قم بإلغاء التفعيل بالنقر على المؤشر الأخضر مقابل أيقونة تطبيق الواتساب.
    • وبهذا سيتم منع وصول البيانات عن تطبيق الواتس اب تلقائيا بمجرد اتصالك ببيانات الهاتف (البيانات الخلوية). 

    ملحوظة هامة : كما ذكرنا مسبقا، في حالة أنك قمت بمنع البيانات عن تطبيق الواتساب باستخدام الطريقة الافتراضية من إعدادات البيانات الخلوية فسيتم منع الانترنت فقط عندما يتم الاتصال عن طريق البيانات الخلوية ، أما في حالة الاتصال بشبكة واي فاي Wi-Fi فسيتم تلقائيا مشاركة الانترنت مع كل التطبيقات بما فيها الواتساب. لذلك ننصحك بالطريقة الأولى لعمل إيقاف كامل للتطبيق لضمان منع الوصول للإنترنت سواء كان أوـ Wi-Fi او 3G / 4G / 5G .


    يمكنك متابعة هذا الفيدو لمتابعة الخطوات بالتفصيل 👇